أخر الاخبار

كيفية التخطيط لسفر ناجح وبأقل تكليف

كيفية التخطيط للسفر الناجح وبأقل تكليف في 7 خطوات




كيف يمكنك أن تستمتع برحلتك بأقل التكاليف؟ وكيف ترتب رحلتك من الألف إلى الياء؟ ومتى وكيف تسافر؟ كل هذه الأسئلة سأشرحها لك بالتفصيل في هذه المقالة وذلك عبر خطوات.
    مرحبا بك عزيزي القارئ تجربة السفر تعتبر هواية عند ملايين من الناس فمنهم من يسافر بقصد أنه سيتكشف أماكن جديدة وبعضهم يسافر بقصد الاسترخاء... ولكل واحد له هدف معين. والسفر يعتبر هدف ووجهة وإذا لم تخطط له بالطريقة الصحيحة سيكون مضيعة لوقتك ومالك، ولكن إذا خططت له بطريقة صحيحة فتصل لهدفك وربما أكثر، ففي هذه الدنيا ليس هناك عمل ناجح إلا بالتخطيط السليم او بالطريقة الصحيحة، وفي هذه المقالة سنتكلم عن كيفية التخطيط للسفر الناجح بأقل جهد وتكاليف. إذن عزيزي القارئ فلنبدأ بالخطوة الأولى:
كيفية التخطيط للسفر الناجح وبأقل تكليف في 7 خطوات
السفر الناجح
الخطوة الأولى : تحديد نوع السفر: هل هو سفر عائلي أم سفرة شبابية أم مسافر لوحدك ...
الخطوة الثانية  : تحديد سبب السفر: بمعنى هل ستسافر للترفيه أو التسوق أو الاسترخاء...
فتحديد نوع السفر يعتمد على سبب السفر أو الأشكال الخاصة الموجودة فيه، مثلا إذا كانت رحلة شبابية سيختصر عليكم السفر في أماكن فيها بحر أو فعاليات... ستتناسب مع الشباب.
أما إذا كنت مسافر بقصد الاسترخاء أو لقضاء شهر العسل... سيقتصر عليكم السفر إلى أماكن هادئة وتتناسب مع قصدكم ذلك.
أما إذا كنت ستسافر مع العائلة ومعكم أطفال فلا تفكر أن تسافر إلى أماكن فيها تعب و بدل جهد ، لأن هذا الشيء سيخرب عليكم السفر كله.

     عزيزي القارئ افتح الصفحة التالية لمواصلة القراءة ..
الخطوة الثالثة : تحديد الوجهة والفيزا:
   تحديد الوجهة سيكون بالتأكيد بعد تحديد نوع السفر، فعند اختيارك للوجهة لا تنسى أن تأخذ بعين الإعتبار أفضل الأوقات لزيارة البلد الذي حددتة من ناحية الطقس وأمور أخرى.
   من بعد ما تحدد الوجهة يجب أن تتأكد أن الدولة التي تريد أن تسافر إليها هل هي بالفيزا أم لا فإذا كانت بالفيزا فلازم تتأكد كم المدة المطلوبة لإصدارها وهذا هو الأهم.
الخطوة الرابعة : تحديد المدة + الميزانية + التواريخ :
   فبعد تحديدك عزيزي القارئ لنوع سفرك و سبب سفرك والوجهة، يجب عليك أن تحدد عدد الأيام التي تريد قضائها في ذلك البلد أو تلك المدينة التي اخترتها، فبتحديدك عدد الأيام التي ستقضيها في سفرك يمكنك أن تحدد الميزانية التي ستحتاجها في سفرك.
وهذه الميزانية تحددها على نوع سفرك : هل ستسكن في الفندق أو ستكسن في الهوستل، هل ستتنقل في قطار أو حافلة أو سيارة أجرة..... فهذه أمور تختلف من شخص لآخر.
وبعد أن تحدد المدة و الميزانية يمكنك بعد ذلك أن تحدد التواريخ التي ستسافر فيها، وكنصيحة إذا كنت تريد أن تحجز التذاكر والفنادق فحاول أن تحجز قبلها بفترة طويلة لكي تستفيد من العروض والخصومات.



الخطوة الخامسة حجز التذاكر والفنادق:
   أول خطوة يفعلها أغلبية الناس بعد أن يقررو السفر هي ذهابهم مباشرة إلى مكتب السفريات لكي يحجزوا لهم التذاكر والفنادق.... ولكن كنصيحة لك إذا كنت تريد أن توفر المال ولو كان قليل هي أنك تحجز أونلاين، لأن مكاتب السفريات يأخذون فوائد حتى ولو كانت قليلة فأنت أولى بها.
 نوع السكن: نوع السكن الذي ستختاره في سفرك سيعتمد على الخطوات التي ذكرتها لك من قبل ( نوع السفر، سبب السفر، الميزانية ) فإذا حددت هذه الخطوات كلها أكيد سيسهل عليك معرفة نوع السكن الذي سيناسبك، فمثلا لو أنت مسافر لشهر العسل أكيد أنت ستحتاج لفندق على البحر.... وشيء جميل وراقي.
   ولو كنت مسافر لوحدك أو مسافر في رحلة شبابية رخيصة فستحتاج أنك تسكن في هوستيل ( الهوستيل هو سكن يشبه الفندق ويمكنك فيه استئجار سرير في غرفة مشتركة مع حمام مشترك، كما أن فائدته تكمن في كونه يتيح لك الفرصة للوجود مع مسافرين من مختلف الجنسيات، وبالتالي فرصة لتبادل الثقافات والتجارب، فمن قال إن السفر هو زيارة للمعالم التاريخية والحضارية فقط؛ بل أيضا جسر للتعرف على أناس جدد وعقليات مختلفة. تستطيع إيجاد الهوستلات في مواقع الحجز المعروفة مثل "Booking و Hostelworld ".).
الخطوة السادسة تحديد جدول سياحي :
   تحديد جدول سياحي للمدينة أو البلد الذي ستسافر إليه ويعتبر من أهم الأشياء في التخطيط وهو الذي يسهل رحلتك، هناك أكثر من طريقة لتحديد جدولك السياحي، مثل دخولك لمنتديات على الإنترنت أو متابعة أحد الرحالة على مواقع التواصل الإجتماعي وحتى اليوتيوب كما يمكنك أن تسأل أصدقائك الذين سافرو لمثل وجهتك، وتذكر دائما عزيزي القارئ أنك باستفادتك من خبرات الآخرين واستشارتهم سيساعدك على رسم صورة ممتازة للتخطيط لسفرك.
الخطوة السابعة : تعلم اللغة :
   تعلم اللغة ولو الشيء القليل منها فأنت بتعلمك لغة البلد الذي ستسافر إليه سيكسر حواجز كثيرة وعراقيل في التواصل مع أهل ذلك البلد.

وفي الأخير عزيز القارئ سأختم لك هذه المقالة بنصائح مهمة ستحتاجها قبل السفر:
   1 تأكد من صلاحية البطاقات البنكية.
   2 صورة لجواز سفرك أو صورة لبطاقتك الوطنية للاحتياط.
   3 طباعة التذاكر و حجوزات الفنادق للاحتياط.
   4 إذهب للمطار قبل رحلتك بساعتين للاحتياط.
   5 لاتضع نقودك كلها في جيبك عند السفر بل حاول تقسيمه وخذ فقط ما يكفيك ليوم       واحد وضع الباقي في حقيبتك في الفندق أو الهوستيل...
   6 احترم قوانين البلد الذي ستسافر إليه.






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -