أخر الاخبار

كيف أكتسب عادة القراءة؟ 6 خطوات تساعدك في اكتساب هذه العادة.

 كيف تكتسب عادة القراءة؟


سنتجازو المقدمة المعروفة والمتداولة التي تتكلم عن الفوائد الكثيرة المترتبة عن عادة قراءة الكتب فهي معروفة عند الجميع، وسوف نمر مباشرة للخطوات التي ستساعدك في اكتسابها ولكن قبل هذا سأقدم لك طريقة فعالة في اكتساب هذه العادة وهي طريقة استنتجتها من خلال تجربتي مع الكتب .
كيف أطور نفسي ؟ كيف أكتسب عادة القراءة؟

1- طريقة اكتساب عادة القراءة:

بالنسبة لي أحسن طريقة لكي تكتسب أي عادة كيفما كانت ، تكون بالتدرج فيها ، بمعنى أنك تبدأ بالمستوى السهل
بالنسبة لعادة القراءة أحسن طريقة لاكتسابها هي أن تبدأ في الاول بقراءة الروايات والقصص القصيرة ، وبعد ذلك انتقل للروايات الطويلة وبعد ذلك انتقل لأصناف أخرى من الكتب ( الكتب العلمية ، الدينية ، الفلسفية ، كتب علم النفس والاجتماع .....إلخ).

إذا كنت مبتدئ وتريد اكتساب هذه العادة وكانت بدايتك بالكتب الكبيرة اي التي تحتوي على عدد صفحات كثيرة ، وذات المحتوى العالي وصعبة الفهم ، ففي الغالب بعد مدة قصيرة ستصاب بالملل وبالتالي ستترك ذالك الكتاب ، وربما تتخلى نهائيا عن مشروعك المهم " اكتساب عادة القراءة "، تماما مثل صديقنا السمين الذي لا يعرف سوى الاكل والنوم، وفجأة يقرر أن ينقص من وزنه بواسطة الرياضة ... ، ولكن ذلك الحماس الزائد وتلك اللهفة لكي ينقص من وزنه في مدة قصيرة ، يجعله يبذل مجهود فوق طاقته ( يجري لمسافات طويلة ، يحمل أوزان ثقيلة عليه إلخ) ، هذا يجعله يمرض، وفي الأخير يترك كل شيء ويعود إلى روتينه القديم الأكل والنوم .
ولهذا يجب على كل واحد منا أن يتصرف على قدر طاقته وجهذه في رحلة اكتساب أي عادة ويعطيها الوقت اللازم فالاصل في العادات أنها تحتاج لوقت طويل لاكتسابها.

2- 6 خطوات تساعدك لاكتساب عادة القراءة:

الطريقة التي ذكرتها في الاول استنتجتها من خلال تجربتي اما هذه الطرق التي سأذكرها الآن في الاسفل فهي خطوات يمكنك اتباعها وستساعدك في اكتساب هذه العادة.




الخطوة الأولى: أربط القراءة بعادة أخرى تحبها أو لا يمكنك التوقف عنها .
مثلا، لا تبدأ الأكل إلا وما ستقرأه بيدك ، في الطريق أثناء ذهابك وعودتك، أو بالنوم لا تنم إلا بعد قراءة عدد محدد من الصفحات.

الخطوة الثانية: إبدء بالقراءة عن موضوعات تهتم بالإطلاع عليها ولديك الشغف للمعرفه عنها.

الخطوة الثالثة: لا ترتبط بشكل محدد للقراءة أقرأ بكل الأشكال حتى تحدد ما أفضلهم عندك سواء مطبوعة أو الكترونية.

الخطوة الرابعة: إتخذ صديق من محبي القراءة:
إتخذ صديق من محبي القراءة ولديكم اهتمامات مشتركة واتفق معه على قراءة كتاب او مقال او رواية في توقيت محدد ثم ناقشه فيما قرأت بعد الانتهاء منه.

الخطوة الخامسة: الفضول في معرفة المزيد:
أي موضوع أو نقاش يثار في وجودك وتجد نفسك قليل المعرفه عنه ، إجعل هدفك هو القراءة عنه فورا وليكن فقط لتتمكن من الدخول في اي نقاش اذا اثير مرة أخرى في وجودك.

الخطوة السادسة: لا تتوقف عن القراءة كلياً مهما واجهت من ظروف قد تمنعك عنها.

وفي الأخير بالنسبة للقراءة ، اذا كنت مبتدئ فأنا أرشح لك هذه الروايات القصيرة كبداية لرحلتك في اكتساب هذه العادة النافعة.

- رواية "المعطف" لنيكولاي كوكول (19 صفحة).
- - رواية "بلد العميان" لجورج هيلبرت ويلز (32 صفحة).
- رواية "بداية ونهاية" لنجيب محفوظ (70 صفحة).
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -