أخر الاخبار

كيف أطور نفسي ؟ 16 مهارة في تطوير الذات

      16 خطوة  فعالة لتطوير ذاتك وبناء شخصية قوية




     نحن نعيش في عصر "البقاء للأقوى" ، حيث يبدو أن الأقوى فقط هو الذي يحتل المراتب الأولى. ولكن هل هذا يعني أن عليك أن تدخل لصالة الرياضة وأن تتدرب يوميًا؟
لا ، أنا لا أتحدث عن اللياقة البدنية ولكن اللياقة الشخصية والتنمية الذاتية . بحيث لا يمكن تحقيق هذه اللياقة إلا من خلال اكتساب مهارات التطوير الذاتي.
يتطلب اكتساب هذه المهارات رغبة داخلية لتصبح أفضل والرغبة في تعلم شيء جديد حتى عندما يكون مؤلمًا وبأي ثمن. ستساعد العديد من مهارات التطوير الشخصي في بناء شخصية قوية لكي تصبح شخصًا أفضل مما كنت عليه بالأمس.
دعونا نستكشف ونتعمق و نفهم بعضًا من مهارات التطوير الذاتي التي ستساعدك على بناء شخصية قوية وكما قيل "التغيير يبدأ معك" ، لذلك ابدأ بالتحضير لمواجهة العالم.
16 خطوة  فعالة لتطوير ذاتك وبناء شخصية قوية

16 خطوة  فعالة لتطوير ذاتك وبناء شخصية قوية




مراجعة علاقتك مع الله : 

أول خطوة ستفعلها قبل كل شيء هي مراجعة علاقتك مع الله وإعادة النظر فيها لأنك قد تكون مقصرا في دينك .

مواجهة خوفك والتحرر منه :

 الركن الأول لتنمية المهارات هو التغلب على مخاوفك. إنه كلام خاطئ الذي يقول بأن الإنسان هو شخص لا يعرف الخوف في أي حالة. كل فرد على هذه الأرض لديه بعض المخاوف وهذا الخوف يؤخر تطور الشخصية بشكل عام. ومن هنا ينبغي للمرء أن يعمل دائمًا على الجانب الإيجابي من كل جانب ، و في هذه الحالة ، يجب على المرء أن يحاول التغلب على خوفه والمضي قدمًا لتحقيق هذفه و النجاح في الحياة .

3 العمل على الصفات السلبية و التركيز على العادات الجيدة :

إن الخطوة الأكثر أهمية في تطوير الذات هي اتخاذ قرار بشأن التخلي عن العادات السيئة. نعلم جميعًا أنه لا يوجد أحد مثالي في هذا العالم. كل شخص لديه بعض العادات السيئة التي يجب أن تترك ، لذلك من أجل التنمية الذاتية ، من المهم للغاية أن تتخلى عن العادة السيئة ، والتي قد تكون مثل النوم الزائد ، وقضم الأظافر ، والتدخين ، والتأخر عن الموعد، والتسويف ، إلخ.
و من ناحية أخرى ، فعلى المرء أن يتطلع دائمًا إلى تطوير عادات جديدة وجيدة. قد تكون هذه العادات كالنوم مبكرا والاستيقاظ باكرا ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، ، والقراءة خاصة قراءة القرآن، قيام الليل، وما إلى ذلك. سوف يساعدك تطوير هذه العادات على بناء شخصية مذهلة ومدهشة. بحيث ستعمل عادة القراءة هذه على زيادة رصيدك المعرفي ، و التمارين الرياضية ستساعد جسمك على الحفاظ على لياقتك البدنية، قراءة القرآن وقيام الليل سيساعدك روحيا وكذلك نيل رضا الخالق عز وجل.


4 البحث عن هواية جديدة أو بتعبير أصح زراعة هواية جديدة : 

ينبغي عليك دائمًا التطلع إلى تعلم أشياء جديدة ، قد يكون الرسم والفخار والقراءة.... ، وكل ذلك سيساعدك على توسيع الجوانب الجسدية والعاطفية والعقلية لشخصيتك
ليس فقط هذا ، بل سيساعدك أيضًا في العمل على أشياء ترفع سعادتك الداخلية وحياة خالية من التوتر.


5 الإهتمام بلياقتك البدنية :

يتم الحكم على الشخصية الجيدة أيضًا من خلال اللياقة البدنية، وبالتالي من واجبك أن تعمل على تكوين جسم رياضي ، قم بضبط جسمك بشكل أكثر جاذبية ، فمن الضروري أن يكون لديك 15 دقيقة من ممارسة رياضة الجري لمدة أسبوع ممتزجة مع الألوان الأخرى لممارسة الرياضة مثل الجيم أو السباحة...، سيؤدي ذلك إلى تشكيل جسم رياضي وسيزيد أيضًا من قدرتك على التحمل.

6 ابحث عن خصم جيد: 

من أجل تذوق النجاح الفعلي في الحياة ، من الضروري للغاية التنافس، وينشأ شعور المنافسة عندما تواجه عدوًا قويًا . سيؤدي ذلك إلى مقارنة صحيحة للغاية وسيؤدي أيضًا إلى دفعك لتعطي أداءً أفضل ، وإبراز جميع قدراتك الخفية،وبالتالي هذا سيساعدك على تطوير شخصيتك.
كما أنه سيساعدك على معرفة ً طريقة التعامل مع الأشخاص الصعبي المراس . ففي كثير من الأحيان ، ينشأ هذا الموقف أمامنا لأننا غير قادرين على التعامل مع فئة خاصة من الناس ، ذو طابع صارم . يمكن العثور على هؤلاء الأشخاص بسهولة كأقران وأرباب عمل وغيرهم. لذلك يجب أن يتعلم المرء دائمًا الحيلة لإقناعهم والتحوار معهم.


7 اختر شخصية مثالية تكون قدوة لك :

غالبًا ما نلتقي ببعض الأشخاص في الحياة الذين يتركون انطباعًا عميقًا في عقولنا وروحنا. ونحن نعجب بهذه الشخصية. هذه الشخصيات المبهجة لها بعض من المميزات التي نحبها أكثر من غيرها ، وبالتالي ، فعليك أن تجعله قدوة من أجل تحقيق ارتفاعات كبيرة في تطوير ذاتك.

8 الالتزام  : 

يعد الالتزام أمرًا بالغ الأهمية ، وبالتالي لا ينبغي الاستهانة به مطلقًا. غالبًا ما لا يفهم الناس أهمية الالتزام ، فالإلتزام يشبه إعطاء وعد جاد يجب أن تفي به ، الإلتزام هو كلمتك ووعدك الدي تقدمه لنفسك لذلك ان أردت تنمية وتطوير ذاتك لابد أن تلتزم بهذه الفكرة وأن تلتزم بالخطوات والطرق التي ستوصلك لهدفك رغم مواجهتك للصعاب حافظ على التزامك.
         
 "بدون التزام لا يمكن أن تنجح في أي شيء سواء علاقة أو عمل أو هواية..."

9 تكلم أقل ، استمع أكثر:

 السبب في أن لديك فمًا واحدًا وأذنان هو السماح لك بالتحدث أقل والاستماع أكثر. من خلال أن تصبح مستمعًا أفضل ، تكون قادرًا على فهم الآخرين بشكل أفضل ، وسيكونون مرتاحين في الاقتراب منك لأن الاستماع إليهم سيجعلهم يشعرون بأهمية. ولكن إذا كنت تأخذ دائمًا أكثر مما تستمع إليه ، فهذا يجعلك تبدو أنانيًا، وإذا أردت التوسع في هذه الخطوة إقرأ المقالة التي قبل هذه .

10 القراءة والتعلم : 

عليك أن تستمر في التعلم رغم كبر سنك . ابحث عن كتب أو مقالات أو مقاطع فيديو تحفيزية . واعتد على القراءة  لأنها تغني رصيدك المعرفي و تزيد من ثقافتك .


11 التعلم من الأخطاء :

 يجب ألا تمنعك الأخطاء من استكشاف شيء جديد فبدلاً من ذلك يجب أن تتعلم وتستفيذ منها. فعند قيامك بمشروع جديد وبالأخص لو كان أول مشروع لك ، يكون الفشل أمرًا لا مفر منه ، والطريقة الوحيدة التي يمكنك بها تجاوز إخفاقاتك هي مسامحة نفسك والمضي قدماً .

12 تطوير الشبكة الاجتماعية الخاصة بك : 

تذكر دائمًا أن شبكتك هي ثروتك الصافية. عندما تتفاعل مع أشخاص آخرين ، ستتعلم أفكارًا جديدة وكيفية التعامل مع أشخاص لديهم شخصيات مختلفة. أكثر من ذلك ، يمكنك التعرف على أشخاص يمكنهم مساعدتك في الأشياء التي لست جيدًا فيها والتي ستوسع أفقك.

13 ألا تستخف بالأشياء الصغيرة :

ليس عليك القيام بشيء ضخم لإحداث تغيير. ابدأ بالأشياء الصغيرة قل صباح الخير للحارس، ابتسم ، وشارك الغداء مع زميلك في العمل.... بغض النظر عن مدى صغر حجم العمل ، فإنه سيحدث بالتأكيد فرقًا.

14 كن نفسك :

في جميع الظروف ، يجب أن تظل أصيلًا كن أنت ! لا تحاول أن تكون شخصًا لا تريده. نحن جميعًا فريدون ، و هو ما يجعلنا رائعين. و في سياق كونك أنت ، ضع في اعتبارك أنك تحاول أيضًا دعم تنمية شخصيتك. في هذه الحالة ، عليك أن تعمل على ضعفك وسماتك غير الجذابة.

15 خذ تحديًا لمدة 30 يومًا واخرج من منطقة الراحة الخاصة بك :


كل ما عليك القيام به هو تحديد هدف لنفسك وتخصيص فترة زمنية لمدة 30 يومًا لتحقيقه . يمكن أن يكون الهدف هو أي شيء كنت ترغب فيه كتعلم مهارة ما، أو تعلم لغات البرمجة مثلا أو كيفية الاشتغال ببرنامج معين واتقانه، أو ربما عادة سيئة تريد تركها ، بحيث يجب عليك إنهاء هذه الأمور في الفترة الزمنية المحددة. وهذا سيساعدك  على الخروج من منطقة الراحة .

16 التقييم :

ونختم بهذه الخطوة بحيث الاحصائيات والتقييمات تؤكد لك مدى التغيير الذي قد أحدثته داخل نفسك ، وبالتالي ضمان الإيجابية والاتجاه الصحيح للتغيير في الشخصية، وتعتبر خطوة أساسية جدًا يجب اتباعها من قِبل جميع الأشخاص لتحديد التغيير الفعلي الذي حدث أثناء عملية تطوير الذات.
      
 هذه الخطوات قد تعتقد أنها صعبة لكنها بسيطة فقط التزم بالعمل بها ، و أقترح عليك اختيار عدد قليل والعمل عليها وبها ومن ثم يمكنك الانتقال إلى الخطوات الأخرى المتبقية لتطوير ذاتك . ابدأ بالخطوات البسيطة لأنها ستمنحك دفعة وتعزز ثقتك في الحصول على نتائج سريعة ، وأنصحك كذلك باستعمال قانون 15 دقيقة فإنه سيساعدك في بعض هذه الخطوات. ودائما تذكر الحياة تنافسية وصعبة ، عليك أن تكون أكثر صرامة لتحقيق هذه الأهداف .

آمل أن تكون "استمعت" بشدة بهذه المقالة وأن تبدأ  بتنفيذ بعض التقنيات المذكورة أعلاه! 

ملاحظة - إذا كنت قد استمتعت بهذه المقالة، فيرجى التعليق أدناه وإخبارنا بأفكارك حول اتباع نصائح خطة التنمية الشخصية هذه!





تعليقات
33 تعليقًا
إرسال تعليق
  • مدونة روعة روز
    مدونة روعة روز 29 ديسمبر 2019 في 8:33 ص

    مقاله في القمة وجدت فيها كل مايجول في خاطري

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 21 نوفمبر 2022 في 5:08 ص

      شكرآ علي هذا التحفيز

      حذف
    • Unknown
      Unknown 7 يناير 2021 في 11:53 ص

      روعه

      إرسال ردحذف
      • Gabriel
        Gabriel 8 يناير 2021 في 3:21 م

        قصة الحياة المتغيرة لي السيد حماد أرسلان
        كيف أصبحت رجل أعمال ناجحًا في مجال أعمال النفط الخام في جميع أنحاء العالم ، قبل أن أنضم إلى عائلة المتنورين ، كنت أرغب دائمًا في امتلاك محطة بنزين خاصة بي ، لكن لأنني لم أكن لأن الأثرياء لا يريدون دعم حلمي ، ثم اتصل بهم اللورد إدموندو ، وهو سيد كبير لعائلة المتنورين ، ثم تغيرت حياتي ، لقد قدمني إلى عائلة المتنورين ، وحصلت على التسجيل واستلمت ميزة الترحيب الخاصة بي في العائلة ، ثم ربطتني عائلة المتنورين برجل أعمال النفط والملياردير وجعلني شريكًا مع بعض أكبر شركات النفط ، فأنا أشتري وأبيع وأورد النفط الخام إلى دول مختلفة في العالم ، فقط من خلال الانضمام إلى عائلة المتنورين ، تم منحني كل رغبة قلبي ، كما يقولون ، القراء هم قادة الآن أفهمها تمامًا هذه الكلمة ، هل قرأت الاتصال بالورد إدموندو أو رقم WhatsApp + 2348159768201 أو اكتب إلى المعبد على هذا البريد الإلكتروني Worldunitedpowersociety@gmail.com وستكون رائدًا في كيفية أن تكون فردًا من أفراد عائلة المتنورين أنا لا أفصلك عن دينك ما دمت مسجلاً ستستمتع بفائدة الأسرة

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 28 نوفمبر 2022 في 8:38 ص

          هل يمكنكم ان تشرحوا لي اكثر

          حذف
        • Unknown
          Unknown 14 مارس 2021 في 3:02 ص

          أحسنت النشر شكرا لك

          إرسال ردحذف
          • غير معرف 15 مارس 2021 في 1:29 ص

            المقال اكثر من رائع ❤️

            إرسال ردحذف
            • Real illuminati
              Real illuminati 15 مارس 2021 في 5:49 م

              أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

              إرسال ردحذف
              • Unknown
                Unknown 11 مايو 2021 في 6:25 م

                شكرا لك

                إرسال ردحذف
                • Unknown
                  Unknown 22 يوليو 2021 في 12:35 م

                  شكرا جزيلا ع هذا النصائح الجميله

                  إرسال ردحذف
                  • Bilal Abd El Hakim 27 يوليو 2021 في 5:22 ص

                    شكرا جزيلا حقا رائعة ♥️

                    إرسال ردحذف
                    • Unknown
                      Unknown 4 سبتمبر 2021 في 5:11 م

                      لقد استمتعت بهذه المقالة الجميلة ، وآمل أن أكون من ضمن رواد الذين يسعون وقتهم لتطوير مهاراتهم الذاتية .
                      وأنا شخصيا أعاني أحيانا في تأليف الأفكار وتسلسلها بسلاسة، وكيف تستطيعون مساعدتي لتطوير نفسي في هذا الجانب، حتى أتخلص من هذه المعضلة الخطيرة .

                      إرسال ردحذف
                      • Blogger
                        Blogger 7 سبتمبر 2021 في 4:48 ص

                        مرحبا عزيزي القارئ نشكرك على تعليقك ونتمنى لك أن تصل وتحقق ما تريد , بخصوص
                        التفكير, فالتفكير ليس بالمعضلة الخطيرة التي ينبغي الخوف منها بقدر ما يجب استغلالها لصالحنا بدل التفكير سلب.
                        ممارسة التفكير هو أمر روتيني مشترك بين الجميع لكن تختلف ردود أفعالنا حول الافكار التي تتناولها عقولها أن فكرت سلبي فستكون الامور سلبية و بالتالي تأثير سلبي على نفسيتك .. و أن كان العكس ستكون الامور لصالحك

                        تطوير النفس يتطلب التخلص من العادات السيئة و مراجعة الافكار التي تساعد على تصحيح مسارنا في الحياة يمكن للنفس ان تتطور بالثقة في النفس .. ممارسة الرياضة ... قراءة الكتب

                        بالنسبة لتأليف الأفكار وتسلسلها فنصيحتنا لك صديقي هو أن تحاول أن تقرأ أكثر عدد من الكتب في تخصصك لكي تكون عندك معلومات كافية , وبعد حاول أن تكتب مواضيع , وبعد مدة من الممارسة ستجد نفسك قادر على تأليف الأفكار أو الأصح التعبير عنها بشكل أفضل.
                        بالتوفيق لك .

                        حذف
                      • Unknown
                        Unknown 19 سبتمبر 2021 في 7:07 ص

                        merci bcp

                        إرسال ردحذف
                        • sunny omligbe
                          sunny omligbe 22 سبتمبر 2021 في 2:36 م

                          أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

                          إرسال ردحذف
                          • Unknown
                            Unknown 31 أكتوبر 2021 في 5:27 ص

                            السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                            انا زينب
                            وقرات المقال وهذا القال شدني كثيرا وهو كما قال رسول الله خير الكلام ما قل ومادل
                            انا قراته مفهوش رغي كتير في افاده وبشكل واسلوب روعه
                            اتمني تدعولي ان اغير من نفسي وابقي احسن واحده
                            ممكن تكلمو عن التحفيز وازاي استمر لانه بحصل فتور في بعض الاحيان وازاي احب القراءه

                            إرسال ردحذف
                            • Blogger
                              Blogger 30 مايو 2022 في 3:33 ص

                              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته زينب ، شكرا لك على تعليقك المحفز ونعتذر على تأخرنا في الرد على تعليقك. أما بعد، بخصوص مشكلتك هذه فقد نشرنا مقالة تتعلق بهذا الموضوع ، ونعتقد أنها ستنفعك في جعل قراءة الكتب من العادات التي لا يمكن الاستغناء عنها وهذا رابطها:https://www.maw9i3ok.com/2022/05/How-do-I-get-the-habit-of-reading.html
                              وفي الأخير نتمنى لك التوفيق وشكرا .

                              حذف
                            • Unknown
                              Unknown 3 ديسمبر 2021 في 2:49 ص

                              طبقت كل هذه الخطوات ... والحمدلله تغيرت حيلتي بالكامل

                              إرسال ردحذف
                              • غير معرف 5 فبراير 2022 في 12:44 ص

                                5:22 Video Review - youtube - Vimeo
                                Watch 'Leiliana' in full screen on Vimeo, the home for high quality videos and the internet's biggest source of high quality, youtube mp3 high quality content.

                                إرسال ردحذف
                                • غير معرف 29 أبريل 2022 في 1:36 ص

                                  المقاله كنت ابحث مثلها من زمان واحتاج مثل المقاله ذي عشان اطور اطور من نفسي ومن بعد هذي المقاله انشاء الله اني بغير من نفسي الكثير من العادات السيئة

                                  إرسال ردحذف
                                  • Toka elkady
                                    Toka elkady 9 مايو 2022 في 3:45 م

                                    شخصيتك القوية مش بصوتك العالي ولا تحكيم رايك ولا هجومك الدائم
                                    شخصيتك القوية باانك تكوني فعلا شخص هادي وواثق في نفسه ومتحمل مسؤوليته وقرارته
                                    لوحابة تعرفي ازاي تطوري من نفسك الفيديو ده هيفيدك جدا
                                    https://www.youtube.com/watch?v=s1LUB5s5ZtQ&t=112s

                                    الثقة بالنفس :- لازم علشان تكوني شخص قوي تكوني فعلا شخص واثق من نفسه طيب تكوني ازاي واثقة من نفسك
                                    بانك تكوني شخص مثقف عنده هدف بيحب يتعلم ويتطور من نفسه ده بلنسبه اللثقة جوهريا
                                    شكليا بقي انتي ابدائي قيمي نفسك وشوفي ايه الجانب اللي مش راضيا عنه شكليا وابدئ ياشتغلي عليه وبرضو هرشحلك فيدو ازاي تكوني واثقه في نفسك شكليا

                                    كل نقطة من اللي اتكلمت فيها دي عامله عنها فيديو منفصل هسيبلك اللينك اضغطي علية هتوصلي للفيديو
                                    https://youtube.com/playlist?list=PLA7m2lnqFV9XV6qbhhyz5AElRYD3uHgEY

                                    2- تحميل المسؤولية
                                    انك تكوني متحملة مسؤولية نفسك في كل حاجة في حياتك وده لا يعني انك تشطبي علي وجود اهم الناس في حياتك لا
                                    لكن تكوني فعلا شخص معنمد علي نفسه زي انك لما تعملي اي حاجة غلط تتحملي نتيجتها مترميش اي لوم علي حد
                                    تحملك لمسؤولية يخليكي تقدري تتجاوزي متفضليش حابسة نفسك في الماضي
                                    ميخلكيش ديما تختلقي الاعذار لنفسك وهكذا
                                    3 الهدوء
                                    الشخصية القوية بتتميز بالهدوء في كل تصرفاتها لكن الهدوء مش البرود
                                    الهدوء في جميع ردود الافعال ده بيخلي ديما اي رد فعل ليكي صائب وصحيح
                                    الهدوء بيخليكي فعلا شخص حكيم وواثق من نفسه وعارف هو بيعمل ايه وبيفكر ديما قبل مايصدر اي رد فعل منه

                                    إرسال ردحذف
                                    • غير معرف 16 مايو 2022 في 10:21 ص

                                      شكرا لكم كتيرا وحنبدا انفد هادي الخطوات

                                      إرسال ردحذف
                                      • غير معرف 5 أغسطس 2022 في 2:25 م

                                        شكرا جدا

                                        إرسال ردحذف
                                        • غير معرف 30 أغسطس 2022 في 3:29 م

                                          شكرا لك مقال اعجبني جدا

                                          إرسال ردحذف
                                          • غير معرف 16 سبتمبر 2022 في 10:06 ص

                                            شكرا جزيلا لك اعجبني جدا

                                            إرسال ردحذف
                                            • غير معرف 25 سبتمبر 2022 في 2:02 م

                                              شكران لك لقد فيد تاني بما يكفي جزاك الله خيرا

                                              إرسال ردحذف
                                              • غير معرف 24 نوفمبر 2022 في 9:14 ص

                                                شكرا على هذه النصائح الذهبية .. بارك الله بكم .

                                                إرسال ردحذف
                                                • غير معرف 2 ديسمبر 2022 في 9:08 ص

                                                  جميلة جدا

                                                  إرسال ردحذف
                                                  • غير معرف 2 ديسمبر 2022 في 9:11 ص

                                                    ما هو قانون 15دقيقة

                                                    إرسال ردحذف
                                                    • Blogger
                                                      Blogger 2 ديسمبر 2022 في 9:34 ص

                                                      الجميل في قانون 15 دقيقة هو أنه قصير لدرجة أنه لا يمكنك أن تتعذر بعدم وجود الوقت لتنفيذه.

                                                      1- إذا قضيت يومياً 15 دقيقة في تحسين ذاتك و تطويرها فأنك في نهاية العام ترى التغيير الملحوظ في نفسك.

                                                      2 - لو تقلل يومياً 15 دقيقة في تضييع الوقت في أمور لا فائدة منها، سوف تحقق نجاحاً خلال السنوات القادمة.

                                                      خصص 15 دقيقة من يومك في تعلم 5 كلمات أجنبية بعد مرور سنة واحدة ستجد نفسك اصبحت تتكلم تلك اللغة .

                                                      4 - لو تخصص يومياً 15 دقيقة للمشي السريع سوف تجد نتيجة أفضل من ذهابك إلى النادي يومان في الأسبوع.

                                                      5 - لو خصصت يومياً 15 دقيقة القراءة المحفزة التي تثير القشرة الرمادية للمخ، فسوف تحصل على تطورات كبير في الفهم.

                                                      6 - لو خصصت يومياً 15 دقيقة للكتابة فإنه سيكون باستطاعتك أن تكتب مقالاً كل يومين أو ثلاثة، وستحصل في نهاية العام على كتاب من تأليفك.

                                                      •خير الأعمال ما قل واستمر.

                                                      مع تحيات فريق موقع maw9i3ok.com

                                                      حذف
                                                    • غير معرف 11 ديسمبر 2022 في 12:21 ص

                                                      بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

                                                      إرسال ردحذف
                                                      • غير معرف 13 ديسمبر 2022 في 3:39 ص

                                                        بارك الله بكم

                                                        إرسال ردحذف
                                                        • غير معرف 22 ديسمبر 2022 في 2:19 م

                                                          روعة شكرا لكم

                                                          إرسال ردحذف



                                                          وضع القراءة :
                                                          حجم الخط
                                                          +
                                                          16
                                                          -
                                                          تباعد السطور
                                                          +
                                                          2
                                                          -