أخر الاخبار

كيف أدرب عقلي على تنظيم الوقت

 طرق لتدريب العقل على تنظيم الوقت 



3 طرق لتدريب العقل على تنظيم الوقت
 أدرب عقلي على تنظيم الوقت

1_ضع لنفسك جدول توقيت:  

إن وضع جدول التوقيت يجعل عقلك يريد العمل، ستتساءل كيف هذا؟ حسناً ركز معي مثلا نضع جدول توقيت لنشاط معين تريد أن تقوم به، ولنفترض أن الساعة الآن التاسعة صباحاً، سأقوم بالقراءة من 9:00 إلى 10:00 ثم سأقوم بتنضيف غرفتي من الساعة 10:00 إلى 10:30.... فنضع هذه المهام في جدول مكون من خانتين، في الأعلى تضع توقيت للنشاط الذي تريد أن تقوم به وفي التي تحتها تضع نوع النشاط مثلا القراءة، تمارين رياضية، الكتابة، الرسم مشاهدة فيلم وثائقي، تعلم لغة... لو التزمت بهذا الجدول كل يوم سيصبح عقلك وجسمك كل ما تصل الساعة التاسعة صباحا يتهيأ للقراءة_ أو لذلك النشاط الذي التزمت القيام به في هاته الساعة_ أوتوماتيكيا، وذلك لأن عقولنا تحب الروتين، والروتين هو أن تتوقف عن التفكير وتقوم بنشاط معين أوتوماتيكيا لأنك متعود عليه.
فلو استعملت هذه الطريقة عزيزي القارئ يعني وضعت جدول والتزمت به لعدة أيام فتأكد أنك ستساعد عقلك على أن يكون أكثر تنظيما ويصبح من السهل عليك الإلتزام بذلك الوقت.





2_ كتابة المهام:


 إذا كنت تواجه صعوبة في العمل على أهدافك أو مهام معينة خلال اليوم يعني ينتهي اليوم وأنت لم تفعل أي شيء، فكتابة المهام هو الحل و هنا يأتي القرار إليك عند الكتابة يمكنك كتابة المهام مباشرة على الجدول أو في الجدول الذي تحدتنا عليه في النقطة السابقة، أو يمكنك أن تفصلها عن الجدول يعني تكتب المهام لوحدها ثم ثم تضع الجدول وتعيد كتابة المهام في الجدول يعني المهام هنا تتكرر مرتين وهذا أمر جيد. فكتابة المهام مرتين يزيد من احتمالية إنجازها.
حسنا لماذا الكتابة؟ لأن الكتابة تجعله تركز أكثر على المهمة يعني وأنت تكتب في المهام تقوم باقناع عقلك على وجوب القيام بها، وأيضا المهام المكتوبة تكون أكثر واقعية، و ملموسة على عكس الأفكار. وبالتالي أنت تتحفز أكثر للقيام بها.
يعني باختصار أنت تعطي الحياة لتلك المهام عند كتابتها إن صح التعبير.




   3_ أخبر الجميع بمهامك:  


 بعد أن تكتب مهامك وأصدقائك أو عائلتك... بها، أخبرهم عن كل المهام التي تريد أن تنجز وكذلك أخبرهم عن الوقت المحدد لكل مهمة، وهذه النقطة لديها تأثير كبير على تحفيزك والتزامك باتمام المهام، فعندما تخبر شخص آخر بمهامك فأنت هنا قد صنعت توقعات، يعني أصبح ذلك الشخص يتوقع منك شيء، وغالبا عندما نعلم ونشعر بأن هناك أشخاص يتوقعون منا أن نقوم بأمر ما يزيدنا ذلك أهمية أكثر لإنجازها، لأنه من السهل أن تبرر كسلك لنفسك لكنه من الصعب أن تبرره للآخرين.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -