أخر الاخبار

كيفية مواجهة عوائق التفكير الابداعي وحلها ؟

7 عوائق للتفكير الإبداعي وكيفية حلها


مدة القراءة : أربعة دقائق، قراءة ممتعة عزيزي القارئ.


كل واحد منا لديه القدرة على الإبداع فكلنا ماهرون في التفكير الإبداعي. إنه جزء من مكياجنا الطبيعي كبشر. تكمن المشكلة في أننا ، في كثير من الأحيان ، نمنع إبداعنا الطبيعي ونرتكب أخطاء في التفكيرفنعتقد أننا فقدنا مهاراتنا وحسنا الإبداعي بسبب تقدمنا في السن ولكن السبب الصحيح هو العوائق  وضعناها في الطريق . سأوضح لك في هذه المقالة 7 طرق يمكنك من خلالها إطلاق العنان لإبداعك الطبيعي والتفكير كطفل مرة أخرى. 


التفكير الابداعي
التفكير الابداعي


 1. لا تضع افتراضات. 

 عندما نفترض ، غالبًا ما نصنع "حمارًا" من "أنا" و "أنت". الافتراضات هي أمثلة على التفكير الكسول. نحن ببساطة لا ننتظر للحصول على جميع المعلومات التي نحتاجها للوصول إلى الاستنتاجات الصحيحة. هناك قصة العميل في البنك الذي بعد صرف الشيك والتوجه للمغادرة ، عاد ويقول: "معذرة ، أعتقد أنك ارتكبت خطأ". يرد أمين الصندوق ، "أنا آسف ولكن لا يوجد شيء يمكنني القيام به. كان يجب أن تحسبه. بمجرد أن تغادر ، لم نعد مسؤولين." وعندئذ يجيب الزبون: "حسنًا ، حسنًا. شكرًا على مبلغ 20 دولارًا الإضافي".

نصيحة: عندما تشعر أنك تريد استخلاص النتائج ، فقط انتظر حتى تحصل على كل المعلومات.


2. رؤية الأشياء من وجهات نظر أخرى.  

إن العقل المنفتح حقًا مستعد لقبول ذلك ، ليس فقط لأن الآخرين لديهم وجهات نظر صحيحة من وجهات نظرهم ، ولكن قد تكون وجهات النظر الأخرى هي أكثر صحة. تُروى قصة أن الرسام الحداثي بابلو بيكاسو كان يسافر ذات مرة في قطار عبر إسبانيا عندما دخل في محادثة مع رجل أعمال ثري كان رافضًا للفن الحديث. كدليل على أن الفن الحديث لا يمثل الواقع بشكل صحيح ، أخرج صورة لزوجته من محفظته وقال: "هكذا يجب أن تبدو زوجتي ، وليس في صورة منمنمة سخيفة"- منمنمة بمعنى رسم دقيق مفصَّل -. التقط بيكاسو الصورة ودرسها لبضع لحظات وسأل: "هذه زوجتك؟" أومأ رجل الأعمال بفخر. لاحظ بيكاسو بسخرية بقوله " إنها صغيرة جدًا" .

نصيحة: لا تحتكر كيف تسير الأمور. الأشياء ليست دائمًا كما تبدو. كن مستعدًا للنظر في وجهات النظر الأخرى.


 3. تجنب تفكير اليويو.  

 يميل بعض الناس إلى التحول من حالة مزاجية إيجابية للغاية في دقيقة واحدة إلى حالة مزاجية سلبية للغاية في اليوم التالي ، كل ذلك بسبب ما يرونه أمامهم. إنها مثل لعبة اليويو: لأعلى دقيقة واحدة ، ثم إلى الأسفل  في التي تليها. من الأفضل أن تظل محايدًا ولا تدع العواطف تتحكم فيك.

نصيحة: تذكر أن الأشياء نادرًا ما تكون جيدة - أو سيئة - كما تعتقد.

      

4. تخلص من عادات التفكير الكسول.  

 يمكن أن تكون العادة حجر عثرة رئيسي أمام التفكير الواضح ومثال آخر على الكسل. جرب هذه التجربة. اكتب الألقاب الاسكتلندية "Macdonald" و "Macpherson" و "Macdougall" واطلب من شخص ما نطقها. الآن اتبع هذه بكلمة ماكينات وشاهد ما سيحدث. من المرجح أن يخطئ معظم الناس في نطقها. هذا لأننا نميل إلى التفكير بطرق اعتيادية ولا نحب ما لا يناسبنا.

نصيحة: لا تعتقد أنه لمجرد حدوث الأشياء بطريقة معينة مرة من قبل ، فإنها ستحدث على هذا النحو مرة أخرى.


 5. لا تفكر مثل العجوز ، فكر كطفل. 

  تظهر الأبحاث أن عدد نقاط الاشتباك العصبي أو الوصلات في الدماغ يكون أكبر لدى طفل يبلغ من العمر عامين عنه في الشخص البالغ العادي. والسبب في ذلك هو أنه في حين أن الطفل الذي يبلغ من العمر عامين ليس لديه رؤية محدودة للعالم ، مثل البالغين لدينا. إنه مثل النحات الذي يبدأ بكتلة كبيرة من الصلصال ، أكثر مما يحتاج ، ثم يزيل الطين تدريجياً أثناء تشكيل منحوته. إذا استخدمنا دماغنا كطفل ، وقبول كل شيء دون إصدار أحكام ، يمكننا في الواقع إيقاف وعكس عملية شيخوخة الدماغ.

نصيحة: لا تقلق بشأن أسطورة العمر. من خلال الحافز الصحيح والشغف بالتعلم ، يمكنك بالفعل تحسين قدرات عقلك.


 6. شاهد التفاصيل ولاتنسى الصورة الكبيرة.

 هناك أمثولة  بعنوان "الرجال المكفوفون والفيل".  وتروي الأمثولة قصة مجموعة من الرجال العميان، لم يسبق لهم تصور الفيل رغم سماعهم الكثير عن ضخامته،  ويحاول كل منهم معرفة ما هو عليه من لمسه. رجل أعمى يلمس الناب وآخر الجذع وآخر الذيل وهكذا. بالطبع ، بسبب عدم قدرتهم على رؤية الفيل بأكمله ، توصلوا إلى استنتاجات مختلفة تمامًا.

نصيحة: حاول الاحتفاظ بالصورة الكبيرة أمامك أثناء النظر في التفاصيل. سيساعد على وضع كل شيء في مكانه وسياقه المناسبين.


 7. فكر بنفسك.   

لا يزال استغراق الوقت في التفكير أمرًا مستهجنًا في العديد من المنظمات التي تمنح النشاط على الإبداع. من المرجح أن يفكر الأشخاص الذين يعملون في مؤسسات مقيدة بالإبداع بالطريقة التي من المفترض أن يفكروا بها ، أو كما يعتقد الآخرون ، أو كما كانت دائمًا طريقة التفكير.

نصيحة: لا تدع الآخرين يخبرك كيف تفكر. عندما يسألك الآخرون عن رأيك ، أخبرهم بذلك مباشرة.


بمجرد أن تجعل هذه التقنيات السبعة جزءًا من أنماط تفكيرك المعتادة ، ستدهش نفسك بمدى سهولة التوصل إلى حلول جديدة ومبتكرة ومبتكرة لجميع مشاكل الحياة.


 شاركنا رأيك في التعاليق.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -